العطور العطور
https://vdbaa.com/fullpage.php?section=General&pub=277648&ga=g
Torrent Ps3

آخر الأخبار

Torrent Ps3
Torrent Ps3
جاري التحميل ...

العطر والطيب على السنة العرب

العطر والطيب على السنة العرب

العطر والطيب على السنة العرب


العطر والطيب على السنة العرب 

العطر والطيب على السنة العرب 

الموضوع

من هم المطيبين : - حلف المطيبين: 

يروي ابن هشام في السيرة: قال ابن إسحاق: 
" وليَ قصي بن كلاب البيت وأمر مكة ،
 وجمع قومه مِن منازلهم ، وتملك على قومه وأهل مكة ،
 فملكوه ، 
وكانت إليه الإجابة والسقاية والرفادة والندوة واللواء،
 فحاز شرف مكة كلَّه، وسمته قريش مجمعا ؛
لما جمع من أمرِها، 
ولما كبر قصي ورق عظمه ،
 وكان عبدالدار بكره ،
 وكان عبد مناف قد شرف في زمان أبيه وذهب كل مذهب ، 
قال قصي لعبدالدار: أما والله يا بني ،
 لألحقنك بالقوم وإن كانوا قد شرفوا عليك ،
 لا يدخل رجل منهم الكعبة حتى تكون أنت تفتحها له ،
 ولا يعقد لقريش لواء لحربها إلا أنت بيدك،
 ولا يشرب أحد بمكة إلا من سقايتك، 
ولا يأكل أحد من أهل الموسم طعاما إلا من طعامك، 
ولا تقطع قريش أمرا من أمورها إلا في دارك،
 وأعطاه دار الندوة ثم أعطاه الإجابة واللواء والسقاية والرفادة ، 
ثم إن بني عبد مناف أجمعوا أمرهم على أن : 
يأخذوا ما بأيدي بني عبدالدار مما كان قصي جعله لبني عبدالدار، 
ورأوا أنهم أولى بذلك منهم؛
 لشرفيهم عليهم وفضلهم في قومهم ، فأبى بنو عبدالدار، 
وعقد كل قوم على أمرهم حلفا مؤكدا على
 ألا يتخاذلوا ولا يسلم بعضهم بعضا ،
 وأخرج بنو عبد مناف جفنة مملوءة طِيبًا،
 فوضعوها في المسجد عند الكعبة لأحلافهم؛ بني أسد ،
 وبني زهرة، وبني تيم، وبني الحارث،
 ثم غمس القوم أيديهم في الطيب
 وتعاقدوا وتعاهدوا هم وحلفاؤهم، 
ثم مسحوا الكعبة بأيديهم توكيدا على أنفسهم ؛
فسموا المطيبين . 
مصاعب وكعب " موقفان " : 
نذكر موقفين لرجلين كان للعطر مع
 كل منهما مناسبة مختلفة الأثر  
فبينما هجر الأول ماله ودلاله وعطره إلى الجهاد في سبيل 
" لا إله إلا الله ، محمد رسول الله "، 
وكان مع الآخر سببا في مهلكه ، وحيلة إلى مقتله . 
- هذا مصاعب بن عمير : 
فتى مكة المدلل ، وأعطر أهلها، الذي ولد في حجر النعمة ، 
وشب تحت خمائل الدلال ؛ 
يقول عنه صلى الله عليه وسلم :
 لقد رأيت مصعبا هذا وما بمكة فتى أنعم عند أبويه منه ، 
ثم ترك ذلك كله حبا لله ورسوله ، 
يا سبحان الله : يتحول هذا الفتى : حديث حِسانِ مكة ،
 ولؤلؤة المجالس والندوات : إلى أسطورة من أساطير الإيمان والفداء ،
 فيترك العطر والدلال والنعمة ، ليهاجر ‘ 
ويكون أول سفراء الإسلام إلى المدينة المنورة :
يعلم المسلمين فيها القرآن الكريم والذكر الحكيم ،
 ومنهج الدعوة إلى الله ، 
حتى يستشهد في سبيلها إلى الفردوس من الجنة ،
 رحمك الله يا مصعب الخير، 
يا تلميذ النبي صلى الله عليه وسلم في مدرسة الإيمان والجهاد ، 
- وذاك كعب بن الأشرف طاغوت يهود بني النضير،
 كان عطره مهلكا له بعد أن آذى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، 

وأنشد الشعر بكاء لأصحاب القلوب مِن قتلى قريش في بدر، 

وشبب بنساء المسلمين ، فاحتال الصحابي
 محمد بن مسلَمَةَ لقتله وقال لأصحابه : 
إذا ما جاء كعب فإني قائل بشعره فأشمه ثم أشمكم ،
فإن رأيتموني استمكنت مِن رأسه فدونكم فاضربوه ،
 وينزل كعب متوحشا وهو ينفح منه رائحة الطيب ، 
ويقول له محمد بن مسلمة: ما رأيت اليوم ريحا أطيب ، 
قال كعب: عندي أعطر العرب ، فقال:
 أتأذن لي أن أشمَّ رأسك ؟ قال: نعم ، فشمه ثم أشم أصحابه ،
فلما استمكن منه قال: دونكم ، فقتلوه ،
 ثم أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخبر مقتل كعب ،
والخبر كله ورد في الصحيحين . 

العطر والطيب في المثل: 

نقطف بعضا من أز اهير الأمثال التي فاحت
 على ألسنة العرب مما قيل عن العطر
والطيب مما ذكره الميداني في مجمع الأمثال: 
" لا عطر بعد عروس ": 
أول من قال هذا المثل هي امرأة من عذرة ،
يقال لها: أسماء بنت عبدالله وكان لها زوج
من بني عمها يقال له: " عروس "،
 فمات عنها ، وتزوجها رجل من غير قومها يقال له : نوافل ،
 وكان أعسر أبخر دميما بخيلا ،
 فلما أراد أن يظعن بها ،
قالت له : لو أذنت لي فرثيت ابن عمي وبكيت عند رمسه ،
فقال: افعلي، 
فقالت : أبكيك يا عروس الأعراس ،
 يا ثعلبا في أهله وأسدا عند الباس ،
 مع أشياء لا يعلمها الناس ، قال: وما تلك الأشياء ؟
 قالت: كان عن الهمة غير نعاس ،
 ويعمل السيف صبيحتا الباس ،
ثم قالت: يا عروس الأغر الأزهر، الطيب الخِيمِ الكريم المخبر،
مع أشياء لا تُذكَر، قال : وما تلك الأشياء؟
قالت: كان عيوفا للخنا والمُنكَر،
طيب النكهة غير أبخَر، أيسر غير أعسَر،
فعرف الزوج أنها تعرض به ،
 فلما رحل بها ، قال: ضمي إليك عطرك ،
وقد نظر إلى قسوة " وعاء " عطرها مطروحة ، فقالت:
 لا عطر بعد عروس ، فذهبت مثلا . 

" أشأم من عطر مَنشِم ": 

وهذا المثل اختلفت وتعددت طرق روايته كما يلي : 
كانت مَنشِم عطارة تبيع الطيب ،
 فكانوا إذا قصدوا الحرب غمسوا أيديهم في طيبها ،
وتحالفوا على أن يستميتوا في الحرب ،
ولا يولوا أو يُقتَلوا، فكانوا إذا دخلوا الحرب
 بطيب تلك المرأة يقول الناس :
" قد دقوا بينهم عطر مَنشِم "،
 فلما كثر منهم هذا القول صار مثلا . 
وزعموا أن هذا المثل قيل في يوم حليمة
التي اعتبر يومها من أيام العرب ،
وقيل فيه : " ما يوم حليمة بسرٍّ " ،
وكان أبوها الحارث بن أبي شمر ملك الشام
قد وجه جيشا إلى المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة " العراق "،
 فأخرجت حليمة لقومها مراكن " أوعية " الطيب ،
وكانت تطيبهم كي تؤجج نار الحرب في صدورهم ،
 وقاتلوا حتى تفانوا . 
وقيل : إن منشم كانت امرأة دخل بها زوجها ،
فنافرته فدق أنفها بفِهر " حجر "
فخرجت إلى أهلها مدماة ، فقيل لها:
" بئس ما عطرك به زوجك "
 وذهبت مثلا. 
ويقال: إن امرأة تسمى خفرت
كانت تنتجع العرب تبيعهم عطرها ،  
فأغار عليها قوم أخذوا عطرها وفضحوها ،
ولحقها أهلها فوضعوا السيف فيهم ،
وقالوا: اقتلوا من شم ؛ أي : من شم من طيبها . 


كاتب الموضوع

حياة الناس

0 تعليق على موضوع : العطر والطيب على السنة العرب

  • اضافة تعليق
  • رأيك يهمنا
    الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    التعليقات

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    العطور

    2017