أساليب وطرق دراسة الفكر التربوي
طرق دراسة الفكر التربوي
أساليب وطرق دراسة الفكر التربوي :
1- دراسة الشخصيات أو المفكرين :
وهم الذين كان تأثيرهم الواضح في الميدان التربوي وما زالت أرائهم جديرة بالدراسة كان يدرس فكر أفلاطون وسقراط و الغزالي وابن خلدون وجون ديوي .
2- الطريقة الزمنية الطولية :
ويتم فيها تقسيم تاريخ التربيه الي عصورأو فترات متتابعة مثل التربية في المجتمعات البدائية او الأولي .
التربية في الحضارات القديمة . ثم التربية في العصور الوسطي .والتربية في عصور النهضة . والتربيه في العصور الحديثة .
وفي كل عصر أو في كل مرحلة تطور المؤسسات التعليمية وتنظيمها وادارتها ومناهج الدراسة وطرق التدريس مع الربط بينها وبين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
ولها مميزاتها وعيوبها :
ومن أهم مزاياها :
أنها تعطي الموضوع الذي ندرسه الأستمرارالذي نريده ونحن نتابع تاريخ الموضوع وتطوره .
اما عيوبها :
يؤخذ عنها انها تتناول جزيئيات من التربية او جوانب منها كل جزء وكل جانب علي انفراد مما يحول دون النظرة الكليه الشاملة . كما أن هذه الطريقة تؤدي الي التكرار احيانا .
3- الطريقة العرضية أو طريقة المشكلات :
في هذه الطريقه تنظم المادة العلمية ليس علي أساس تتابعها الزمني وأنما من حيث ما لها من علاقه بالأوضاع التربويه الجارية .
أو بالمشكلات التربوية التي نهتم بها في الوقت الحاضر . وقد اتبع هذه الطريقة في الفكر التربوي : " بروبيكير "
ومن عيوبها :
يؤخذ عليها أنها تؤثر علي وحدة أو تكامل العرض لفترة العرض
ولفترة زمنية من حيث تشابك وتداخل العوامل المؤثرة في تلك الفترة .
4 - الطريقة الثقافية :
وهي الدراسة التي تؤخذ في الاعتبار التعرف علي العوامل الثقافية المختلفة والاجتماعيه والفكريه والدينيه والسياسية التي وجهت التربيه في مجتمع من المجتمعات أو في حقبة تاريخية معينة ودراسة في ضوء هذه العوامل يجعلها أكثر حيوية .
الموصاما
0 تعليق على موضوع : أساليب وطرق دراسة الفكر التربوي
رأيك يهمنا
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات